الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*بشري لمرضي القلب والسكر الدعامات الذكية لأول مرة علي نفقة الدولة

المصدر: جريدة الجمهورية 5/1/2016

ريهام عبدالحميد - نورا ممدوح

لأول مرة وبعد طول معاناة لمرضي القلب أدرجت وزارة الصحة الدعامات الذكية "الدوائية" ضمن قرارات العلاج علي نفقة الدولة.. الأطباء أكدوا أنها نقلة نوعية في برامج العلاج خاصة أنها تتلافي عيوب العادية من حيث كونها مصدات للجلطات مع طول عمرها الافتراضي.

 المرضي أشاروا إلي أن القرار أنقذهم من عبء تدبير آلاف الجنيهات ثمن الدعامة الواحدة. 

سعاد منصور ربة منزل من مصر القديمة تعبر عن فرحتها بإدراج الدعامات الدوائية علي قرارات نفقة الدولة قائلة والدتي مريضة سكر منذ أكثر من عشرين عام وشعرت بآلام شديدة في الصدر وذهبنا إلي القصر الفرنساوي وأكدوا تهالك شرايين القلب وضرورة تركيب دعامات ذكية بتكلفة تصل إلي 70 ألف جنيه ولم نستطع تدبير إلا ثمن دعامة واحدة فقط لذا هذا القرار هام لإصلاح المنظومة العلاجية بوزارة الصحة. 

وتضيف سامية حسن موظفة أن قرار الدعامات الذكية علي نفقة الدولة قرار يمس حاجة ملحة للمصريين وكنا في انتظاره خاصة أن الفقير كان متاح له الدعامة العادية فقط وهي قليلة الكفاءة فشمول قرارات العلاج للدعامة الذكية أدخل البهجة علي مرضي القلب والسكر.

 يقول محمد مصطفي عامل إن الدعامات الذكية كانت تقتصر علي مرضي السكر فقط والدعامات العادية تسبب مشاكل كثيرة فهي تتعرض للانسداد سريعاً وتتكرر معها الجلطات أما الدعامات الذكية فتتلافي كل هذه العيوب. 

ويحكي محمود عبدالرحمن تجربته قائلاً: قمنا بتركيب دعامة عادية لوالدي من شهرين بمعهد القلب لعدم استطاعتنا تحمل تكلفته الدوائية رغم أن الطبيب الخاص نصحنا بأفضلية تركيب الدوائية ثم فوجئنا بتلف العادية وتعرض والدي لجلطة دخل علي أثرها العناية المركزة.

 الدكتور أشرف حسين استشاري القلب ورئيس لجنة القلب بمجمع عيادات الجمهورية أكد أن إدراج الدعامات الذكية قراراً صائباً لمصلحة المريض لأن المريض يحتاج الدعامة الدوائية إذا كان قطر الشريان أقل من 3 ملي وهناك ضيق بطول الشريان أو فوهه الشريان الخاصة بالشريان الأمامي النازل والأيمن والأيسر فهي تتميز بأنها معالجة دوائياً للشرايين وتشبه سوستة القلم الحلزونية ومبطنة بمادة دوائية داخل ماسورة مركبة بالداخل تمنع الانسداد وهي تخرج تدريجي علي مدي الثلاث شهور ويجب أن يتوافر معها عقار "clopiogrel لمدة عام حتي تستطيع الدعامة أن تقوم بوظيفتها ولا تتعرض للانغلاق وتصبح كأن لم تكن وتكون الجراحة بمثابة إهدار للمال العام وضرر علي الصحة لذا لابد أن يشمل القرار توفير عقار "البوليفكس" مجاناً للمرضي خاصة أن سعر العبوة الواحدة تصل إلي مائتي جنيه والفقير لا يستطيع توفير نفقات هذا العلاج. 

ويوضح د.أشرف أن هناك مرضي يحتاجون لأكثر من دعامة ذكية بسبب وجود شرايين عديدة تعرضت للانسداد فهل سيشمل قرار العلاج أكثر من دعامة في حالة احتياج حالة المريض أم سيقتصر القرار علي شريان واحد فقط والمريض يتكفل باقي التكلفة خاصة أن الدعامة الدوائية سعرها وصل ل 9 آلاف جنيه.

 يوضح الدكتور أحمد السعدني مدير مستشفي حلوان العام أن قرارات العلاج كانت تقتصر علي الدعامات العادية وشمولها للدوائية قرار رائع وخدمة متميزة لمرضي السكر والقلب الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب فالدعامة الدوائية هامة لمرضي الشرايين التاجية لأنها تحتوي علي أدوية مضادة للجلطات وبعض الأنواع يصل تكلفتها لحوالي 35 ألف جنيه. 

تضيف الدكتورة سهير عبدالحميد مدير التأمين الصحي بالقاهرة أن المريض يأتي إلينا ونضطر لعدم وجود تأمين له إجراء الدعامة الذكية ومعاملتهم معاملة المرضي علي نفقة الدولة في الدعامة العادية مع سدادهم حق الدعامة الذكية وسعرها بدون المستفشي ويد الطبيب حوالي 20 ألف جنيه ويتم إجراؤها بناء علي رأي لجنة القلب المكونة من الاستشاريين الذين يحددوا مدي احتياج المريض للدعامة بينما الدعامة العادية سعرها 6 آلاف جنيه. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع